الأربعاء 9 أكتوبر 2024 02:28 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • اجريكلتشر
  • إعلان فورم دل تكنولوجيز
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
التكنولوجيا

قبل إنطلاق جيتكس: تقرير يكشف حقائق مُقلقة عن أمن واجهات برمجة التطبيقات في حقبة الذكاء الاصطناعي

بلدنا نيوز الاقتصادي

قبيل انطلاق فعاليات معرض جيتكس، أعلنت شركة F5 اليوم عن نتائج "تقرير استراتيجية حالة التطبيقات 2024: أمن واجهات برمجة التطبيقات" والذي كشف عن حقائق مقلقة عن الحالة الراهنة لأمن واجهات برمجة التطبيقات في عدد من القطاعات.

وسلط التقرير الضوء على فجوات كبيرة في حماية واجهات برمجة التطبيقات وانكشافها أمام عدد من التهديدات المحتملة التي قد تعرض أمن المؤسسات وعملياتها للخطر الكبير. وتتزايد حدة هذه التحديات بسبب الانتشار السريع لواجهات برمجة التطبيقات في العالم الرقمي اليوم.

وأوضح الاستطلاع أن أقل من 70% من واجهات برمجة التطبيقات المواجهة للعميل هي مؤمّنة باستخدام بروتوكول نقل النص الفائق الآمن (HTTPS) ما يجعل نحو ثلث واجهات برمجة التطبيقات غير محمية تماماً. ويشكل هذا الأمر تناقضاً صارخاً مع وجود 90% من صفحات الويب التي يتم الوصول إليها الآن عبر بروتوكول نقل النص الفائق الآمن (HTTPS)، وذلك بعد الدفع باتجاه اتصالات الويب الآمنة خلال العقد الماضي.

وقالت لوري ماكفيتي، المهندسة البارزة لدى F5: "تتحول واجهات برمجة التطبيقات بمرور الوقت إلى العمود الفقري لجهود التحول الرقمي، حيث تربط الخدمات والتطبيقات الحيوية في جميع أرجاء المؤسسات. ولكن تقريرنا أظهر أن العديد من المؤسسات لا تواكب المتطلبات الأمنية اللازمة لحماية هذه الأصول القيّمة، وخاصة في ظل التهديدات الناشئة والمعززة بالذكاء الاصطناعي".

وتتضمن أبرز النتائج التي خَلُص إليها التقرير ما يلي:

  • النمو المطرد والبيئات والمتنوعة: تقوم المؤسسة المتوسطة حالياً بإدارة نحو 421 واجهة برمجة تطبيقات معظمها تتم استضافته في بيئات السحابة العامة. وعلى الرغم من هذا النمو، فإن عدداً كبيراً من واجهات برمجة التطبيقات وخاصة تلك المواجهة للعميل، لا زالت بدون حماية.
  • تطور استخدامات واجهات برمجة التطبيقات والاحتياجات الأمنية: مع تزايد مستويات الترابط بين واجهات برمجة التطبيقات ومزودي خدمات الذكاء الاصطناعي مثل "أوبن إيه آي" (OpenAI)، فإنه يتوجب على النموذج الأمني التكيف من أجل تغطية الحركة الداخلة والخارجة على واجهات برمجة التطبيقات. وتركز الممارسات الحالية إلى حد كبير على الحركة الداخلة فقط، تاركة بذلك الحركة الخارجة عرضة للتهديدات.
  • المسؤولية المشتتة عن أمن واجهات برمجة التطبيقات: كشف التقرير عن الانقسام في مسؤولية أمن واجهات برمجة التطبيقات ضمن المؤسسات، حيث تقوم 53% من هذه المؤسسات بإدارة أمن واجهات برمجة التطبيقات ضمن إطار أمن التطبيقات، في حيث أن 31% منها تقوم بذلك ضمن إطار منصات إدارة ودمج واجهات برمجة التطبيقات. ويمكن لهذا الانقسام أن يؤدي إلى فجوات في التغطية وتطبيق ممارسات أمنية غير متناسقة.
  • ارتفاع الطلب على الحلول الأمنية القابلة للبرمجة: قام الذين شملهم الاستطلاع بتصنيف قابلية البرمجة على أنها أكثر قدرات أمن واجهات برمجة التطبيقات قيمة، وأشاروا إلى الحاجة إلى فحوصات واستجابات آنية للحركة على واجهات برمجة التطبيقات والتهديدات المرتبطة بها.

معالجة الفجوة في أمن واجهات برمجة التطبيقات

بهدف معالجة هذه الفجوات الأمنية، يوصي التقرير المؤسسات بضرورة اعتماد حلول أمنية شاملة يمكنها تغطية كامل دورة حياة واجهات برمجة التطبيقات بدءاً من التصميم وصولاً إلى مرحلة النشر. و يمكن للمؤسسات من خلال دمج أمن واجهات برمجة التطبيقات في المراحل التطويرية والتشغيلية، حماية أصولها الرقمية على نحو أفضل ضد الطيف المتنامي للتهديدات.

وأضافت ماكفيتي: "تعتبر واجهات برمجة التطبيقات جزءاً لا يتجزأ من حقبة الذكاء الاصطناعي، ولكن يجب تأمينها جيداً من أجل ضمان التشغيل الآمن والفعال للذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية. ويقدم التقرير دعوة للمؤسسات إلى اتخاذ خطوات فعلية من أجل إعادة تقييم استراتيجيات أمن واجهات برمجة التطبيقات، والقيام بما يلزم لحماية بياناتها وخدماتها".

بنك القاهرة 1
إف فايف جيتكس جلوبال 2024 أمن واجهات برمجة التطبيقات الذكاء الاصطناعى
تحويل الأرقام
efinance