الأحد 8 سبتمبر 2024 07:42 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • اجريكلتشر
  • مصرية2
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
التكنولوجيا

تهديد جديد يواجه صناعة الرقائق الإلكترونية!

رقائق ـ أرشيفية
رقائق ـ أرشيفية

داخل مصانع لشركة سامسونج للإلكترونيات، تضخ صفوف من الآلات البيضاء شرائح الذاكرة على مدار الساعة، بمساعدة عدد قليل من العمال. حتى هذا الشهر، كان كيم جاي وون واحدًا منهم.

وهو الآن في إضراب غير محدد الأجل مع الآلاف من زملاءه في كوريا الجنوبية. يجلسون على الخطوط الأمامية لقضية تؤثر على شركات تصنيع أشباه الموصلات على مستوى العالم؛ وسط تساؤولات: مع تزايد أهمية الصناعة وتدفق الاستثمارات، ما مقدار الثراء الذي يجب أن يحققه العمال؟

كيم عضو في نقابة عمالية في "سامسونج" يطالب بزيادة الأجور والمزايا من أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، والتي تنفق أيضًا ما يقرب من 45 مليار دولار على مصنعين منتجين جديدين ومنشأة لتعبئة الرقائق في تكساس بدعم من إدارة بايدن، بحسب تقرير نشره "finance.yahoo".
في الولايات المتحدة، تحاول النقابات تنظيم الموظفين في العديد من مصانع الرقائق التي من المقرر أن يتلقى أصحابها أموالًا حكومية.

تقول "سامسونج" إن الإضراب لا يؤثر على الإنتاج في مواقع تصنيع الرقائق الثلاثة في كوريا الجنوبية. وتوضح أنها ستستمر في ضمان عدم حدوث أي اضطرابات.

في يوم الثلاثاء، عقد الجانبان أول جولة من المحادثات منذ بدء الإضراب، دون التوصل إلى حل. وقالت المتحدثة باسم "سامسونغ": "نأمل أن يتم حل الموقف في أقرب وقت ممكن".

كيم البالغ من العمر 24 عامًا هو مهندس مسؤول عن اكتشاف أعطال المعدات واستبدال الأجزاء، من بين مهام أخرى. تعمل مصانع "سامسونغ" على مدار الساعة، وتنتج أحد أنواع الرقائق المستخدمة في عدد من المنتجات مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وخوادم البيانات.

قال كيم إن فترة العمل النموذجية التي تستغرق ثماني ساعات غالبًا ما تنطوي على خمس مشكلات صيانة أو أكثر.

وأضاف: "تقول الشركة إن هناك مستوى عالٍ من الأتمتة، ولكن في الواقع، بدون مهندسي الصيانة في العمل، يمكن أن تحدث عشرات الأخطاء في خطوة واحدة من عملية تصنيع الرقائق".

تتدفق مئات المليارات من الدولارات من الاستثمارات عالميًا إلى صناعة أشباه الموصلات. تنظر الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى صناعة الرقائق باعتبارها صناعة استراتيجية، مما يعطي زخمًا لمطالب العمال بمعاملة أفضل. ومن المتوقع أن تتضاعف الإيرادات السنوية للصناعة إلى تريليون دولار بحلول نهاية العقد.

اندلعت مواجهات مماثلة حول العمال والتكنولوجيا في صناعة السيارات، وفي شركة United Parcel Service وبين كتاب وممثلي هوليوود. في عام 2023، شهدت الولايات المتحدة حوالي 470 إضرابًا شارك فيها حوالي 540 ألف عامل، وهو أكثر من ضعف عدد العمال المشاركين في العام السابق، وفقًا لإحصاء أجرته كلية العلاقات الصناعية والعمالية بجامعة كورنيل.

ولم يكشف النقاب عن عدد الأشخاص المضربين، لكنه قال إن نحو 6500 عضو - معظمهم يعملون في إنتاج الرقائق - شاركوا في مسيرة بدأت الإضراب في 8 يوليو.

خلال التظاهرات، رفع أعضاء النقابة الذين ارتدوا معاطف المطر السوداء والوشاحات الحمراء مرددين أنه "إضراب شامل". في وقت سابق، نظمت النقابة إضرابًا ليوم واحد في يونيو، وهو أول إضراب على الإطلاق في "سامسونغ".

في وقت سابق من هذا الشهر، نظم أكثر من اثني عشر موظفًا في مصنع Analog Devices في ولاية أوريغون مظاهرة، مطالبين بظروف عمل أكثر أمانًا وحد أدنى للأجور في المصنع يبلغ 27 دولارًا في الساعة. واستشهدوا بالدعم الذي يحصل عليه المصنع من الولاية، بالإضافة إلى الدعم الفيدرالي المحتمل بموجب قانون الرقائق.

وقالت المتحدثة باسم "Analog Devices" إن الشركة تحترم حق موظفيها في التعبير عن آرائهم وتريد معالجة مخاوفهم.

كان اتحاد عمال الاتصالات في أميركا يسعى إلى تنظيم العمال في بعض أكبر شركات الرقائق الأمريكية، بما في ذلك "إنتل". وأشار كارل كينيبرو، رئيس القسم الصناعي في النقابة، إلى الاضطرابات في كوريا الجنوبية ودعا الشركات الأميركية التي تتلقى أموالاً من الحكومة الفيدرالية إلى التوصل إلى اتفاقيات عمل.

في مايو ، بدأت النقابة محادثات مع شركة ميكرون تكنولوجي بشأن اتفاق من شأنه أن يمنح النقابة ظروفاً مواتية للسعي إلى تنظيم العمال في المصانع الجديدة في نيويورك وأيداهو. وقد توصلت إلى مثل هذه الصفقة ــ الأولى بين شركة سي دبليو إيه وشركة تصنيع رقائق ــ في نوفمبر الماضي مع شركة أكاش سيستمز ومقرها كاليفورنيا. وقالت شركة ميكرون إنها تحترم حقوق العمال في تشكيل النقابات. ورفضت "إنتل" التعليق.

تطالب نقابة "سامسونغ"، التي لم تكشف عن مستويات الأجور الحالية لأعضائها، بزيادة متوسطة بنسبة 3.5% في الراتب الأساسي، ويوم إجازة إضافي وخطة مكافآت مختلفة.

وقالت "سامسونغ" إنها تفاوضت بالفعل على الرواتب مع مجلس العمل الذي يضم ممثلين عن العمال وعرضت نفس الشروط على أعضاء النقابة.

وتتعافى الشركة الكورية الجنوبية من الركود الأخير في سوق رقائق الذاكرة، وقدرت أن أرباحها التشغيلية في الربع الثاني بلغت 7.5 مليار دولار، وهو ما يزيد بنحو 16 ضعفاً عن العام السابق.

استهدف المضربون بشكل خاص خطوط الإنتاج القديمة، مثل خط الإنتاج في مدينة كيهيونغ الذي يستخدم رقائق مقاس 8 بوصات وأقل أتمتة. وعادة ما يتم إنتاج الرقائق الأحدث على رقائق مقاس 12 بوصة.

وقال الاتحاد إن معدل التشغيل في خط إنتاج رقائق مقاس 8 بوصات في منشأة كيهيونغ انخفض إلى 18% من 80% بعد الأسبوع الأول من الإضراب، كجزء من رده على تأكيد الشركة على عدم حدوث أي انقطاعات.

ولم تتوفر بيانات مستقلة عن الإنتاج. وقال جانغ يونغ جاي، أستاذ هندسة أنظمة أشباه الموصلات في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، إن مصنع الرقائق قد يكتفي بموظفين أقل لبضعة أسابيع من خلال تخطي مهام مثل الصيانة المنتظمة، لكنه سيعاني في النهاية من التأثير.

يعمل كانغ كي-أوك، وهو مضرب يبلغ من العمر 30 عامًا، كمهندس صيانة المعدات لمدة 11 عامًا في أحد خطوط إنتاج شرائح ذاكرة DRAM التابعة لشركة سامسونج. وقال إنه شعر أن الإدارة تنظر إلى مساهمات العمال على أنها ضئيلة.

وقالت متحدثة باسم "سامسونج" إن الشركة تدرك أن نجاح أعمالها يأتي من نجاح موظفيها وتحترم الأنشطة النقابية القانونية.

وقال كانغ: "تستمر الشركة في إخبارنا بأن نتحلى بالفخر. لكن هذا صعب القيام به".

بنك القاهرة 1
شركة سامسونج للإلكترونيات ـ إضراب ـ رقائق
تحويل الأرقام
efinance